اقتصاد

أسعار الغذاء تنخفض بحزيران لأدنى مستوى منذ نيسان 2021

انخفض مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة في حزيران، إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، مدفوعا بانخفاض تكلفة السكر والزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان.

وقالت المنظمة الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط ​​122.3 نقطة في حزيران مقابل 124.0 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

وقراءة حزيران هي الأدنى منذ نيسان 2021، وتعني أن المؤشر الآن أقل 23.4 بالمئة من أعلى مستوى وصل إليه في آذار 2022 بعد الأزمة الأوكرانية.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، توقعت “الفاو”، أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.82 مليار طن، بارتفاع طفيف عن تقديرات الشهر الماضي وبزيادة 1.1 بالمئة عن مستويات عام 2022.

وقالت “الفاو” إن التوقعات المرتفعة كانت مدفوعة بالكامل تقريبا بآفاق أفضل لإنتاج القمح العالمي، إذ ارتفعت التوقعات بنسبة 0.9 بالمئة إلى 783.3 مليون طن.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 2.1 بالمئة في حزيران مقارنة بالشهر السابق، مع تراجع أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والأرز.

وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.4 بالمئة على أساس شهري، مسجلا أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني 2020، مدفوعا بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وزيت دوار الشمس.

وقالت الفاو إن مؤشر أسعار السكر تراجع 3.2 بالمئة عن أيار، مسجلا أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، وهو ما يرجع بشكل رئيسي لتحسن محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى