اقتصاد

مؤشّر BLOM PMI في أعلى مستوى في حزيران 2023

سجّل مؤشّر مدراء المشتريات للبنان BLOM PMI لشهر حزيران 2023 أعلى مستوى في خلال عشر سنوات بسبب ارتفاع مؤشرَي الإنتاج والطلبيات الجديدة.
وتعليقًا على نتائج المؤشر قال كبير الاقتصاديين/مدير الابحاث الاقتصادية في بنك لبنان والمهجر للأعمال الدكتور علي بلبل: “استغرق ارتفاع مؤشر PMI لبنان إلى 50.2 نقطة في حزيران 2023 عشر سنوات، واحتاج التحسُّن وقتاً طويلاً، ولكنه كان متوقعاً بدرجة كبيرة. وسجلت شركات القطاع الخاص اللبناني معدلات نمو إيجابية في 2022 وانتقل الزخم في النشاط التجاري إلى عام 2023، لا سيما بعد بدء الموسم السياحي في فصل الصيف كما تجلَّى في تحسُّن قراءة المكونات الفرعية لمؤشر مدراء المشتريات.
وأضاف: كان من الواضح أن نشهد هذه التعديلات التصاعدية للاقتصاد من انخفاضاته الكبيرة خلال سنوات الأزمة، ولكنَّ ما يدعو للقلق هو أنَّ هذه التعديلات إيجابية، حيث يُنظر إلى هذه الخطوات الأولية بأنَّها “عودة الأمور إلى طبيعتها”، ونتيجة لذلك، فلا داعي إلى تنفيذ إصلاحات هيكلية التي ستدعم تحقيق النمو الحقيقي والقوي والمستمر”.

نتائج الاستبيان: وهنا أبرز نتائج المؤشر الرئيسية لشهر حزيران 2023:
وتُعزى قراءة مؤشر مدراء المشتريات الأعلى منذ عشر سنوات في حزيران 2023 إلى الكثير من مكوناته الفرعية، لا سيما مؤشر الطلبيّات الجديدة الذي ارتفع بثاني أعلى معدّل له في تاريخ الدراسة في حزيران 2023 وبأعلى معدّل له منذ أيار 2013. وأشار التحسُّن في مستوى الطلب إلى زيادة مبيعات العملاء المحليين والدوليين.
وأشارت بيانات المسح الأخير إلى ثالث أعلى ارتفاع شهري على التوالي في الأعمال الجديدة المستلمة من العملاء الدوليين. وأشار ذلك إلى السلسلة الأطول لنمو طلبيات التصدير الجديدة منذ بدء الدراسة في العام 2013. ورغم ذلك، كان الارتفاع الأخير في طلبيات التصدير الجديدة الأدنى خلال الفترة الحالية.
وسجّلت شركات القطاع الخاص اللبناني ارتفاعاً في الأعمال غير المنجزة في ضوء ارتفاع الأعمال الجديدة الواردة. وكان معدل تراكم الأعمال غير المنجزة طفيفاً والأعلى منذ أيار 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى