اخبار العالمدولى

مبعوث أممي: الصراع السوداني يبرهن أن السلام في جنوب السودان يمكن أن ينهار

حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى جنوب السودان نيكولاس هايسوم من صرف الانتباه عن أحدث دولة في العالم، قائلا إن الصراع في السودان يظهر مدى السرعة التي يمكن أن تتلاشى بها مكاسب السلام، بحسب “روسيا اليوم”.

وقال أمام مجلس الأمن الدولي :”إن تأثير الصراع ينتشر على جبهات متعددة”، مع فرار أكثر من 117000 امرأة وطفل ورجل إلى جنوب السودان، حيث تتواصل الاشتباكات العنيفة أيضا، ومساعي الحكومة لتنفيذ أكثر بنود اتفاق تقاسم السلطة الهش، الموقع عام 2018، والتحرك نحو أول انتخابات في البلاد كدولة مستقلة.

وأكد أن “قدرة الحكومة والمنظمات الإنسانية على استيعاب الوافدين الجدد – 93 في المئة منهم من جنوب السودان العائدين إلى البلاد تواجه ضغوطا نظرا لمحدودية الموارد المحلية الكثافة السكانية في المدن الحدودية”.

وأوضح أن الصراع، الذي اندلع في منتصف نيسان يأتي تتويجا لأشهر من تصاعد التوترات بين قادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ألقى بظلاله على اقتصاد جنوب السودان الهش بالفعل”، مبينا أن “الانقطاع المفاجئ للواردات من السودان جعل الحصول على السلع الأساسية عملية شاقة بالنسبة للأفراد العاديين في جنوب السودان، وفي حال توقفت صادرات نفط جنوب السودان عبر ميناء السودان البحري الرئيسي، بورتسودان، كما هدد مؤخرا، فإن تأثيره على اقتصاد الدولة المعتمد على النفط سيكون مدمرا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى